انا ريفي انا امازيغي يعني اني حر قــــــبــــــيـلة بــــــني ورياغــل ~ Rif republeca

متابعة

الاثنين، 8 يوليو 2013

قــــــبــــــيـلة بــــــني ورياغــل

من قبائل جبال الريف الأمازيغية الصنهاجية الأصل، وتنضوي اداريا ضمن قبائل جهة تازة الحسيمة تاونات، وتحدها شرقا قبيلة بني تمسمان وقبيلة بني توزين ويفصلها عن هذه القبائل وادي النكور، وشمالا ساحل البحر الأبيض المتوسط، وغربا قبيلة ايبقاين وقبيلة أيت يطفت وقبيلة تاركيست، وجنوبا قبيلة صنهاجة وقبيلة بني عمارت وقبيلة جزناية - تنطق بالجيم المصري
وتشتهر قبيلة بني ورياغل بقاعدتها مدينة أجدير التاريخية والمشهود لها بالجهاد والكفاح ضد المستعمر الاسباني والفرنسي بزعامة وقيادة أكبر مقاومي المغرب محمد بن عبدالكريم الخطابي المتوفى سنة 1963 م ودفين مقبرة الشهداء بالقاهرة في جمهورية مصر العربية التي طلب اللجوء السياسي اليها عقب نفيه من طرف الاحتلال الفرنسي من المغرب، ويعرف لدى جميع زعماء العالم المقاومين باسم بطل الريف وأسد الريف وأمير المجاهدين، وعلى رأسهم الزعيم الصيني ماوتسي تونغ والزعيم الهندي ماهاتما غاندي وغيرهم
ومن بطون قبيلة بني ورياغل
- أيت قامرة
- أيت عيسى
- أيت زيام
- أيت سكريت
- أيت دريس
- أيت مشعر
- بني حذيفة


وتضم قبيلة بني ورياكل بلدات عديدة منها :
- أجدير {قاعدة القبيلة وعاصمتها الادارية ومسقط رأس الزعيم البطل الريفي عبدالكريم الخطابي}
– شاطئ الصفيحة
– شاطئ السواني
– واد الرهيس
– ايمزورن
– داردونت
– بني بوعياش
– مندوت
– تاماسينت
– بوصالح
– ايهروين 
– بني بوشعيب 
– بسكارة 
– محالث 
– شفران 
– أوموك 
– سوية 
– أكوريدي 
– لاربعا تاوريرت
ومن بطون قبيلة بني ورياغل
- أيت قامرة
- أيت عيسى
- أيت زيام
- أيت سكريت
- أيت دريس
- أيت مشعر
- بني حذيفة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شكرا

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م انا ريفي انا امازيغي يعني اني حر
انا ريفي انا امازيغي يعني اني حر